من أول من خط بالقلم

من أول من خط بالقلم
بواسطة : shimaa omar + -

من أول من خط بالقلم , سنتحدث بالتفصيل عن من أول من خط بالقلم , اهم المعلومات عن من أول من خط بالقلم , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن أول من خط بالقلم , من أول من خط بالقلم , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث عن القلم الذى ورد ذكره فى القران الكريم , اهم المعلومات عن القلم ستجدوه بالتفصيل فى هذه المقاله المميزه , إدريس عليه السلام , سنتحدث بالتفصيل عن إدريس عليه السلام , اهم المعلومات عن إدريس عليه السلام واعماله الكثيره سنتحدث عنها بالتفصيل , وسنتحدث ايضا عن نبوته .

القلم

من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث عن القلم الذى ورد ذكره فى القران الكريم , اهم المعلومات عن القلم ستجدوه بالتفصيل فى هذه الفقره المميزه .

القلم

ورد ذكر أداة “القلم” في القرآن الكريم في سورة “ن” وقد استفتح الله سبحانه وتعالى هذه السورة الكريمة بذكر القلم، قال تعالى: “ن ، والقلم وما يسطرون“، ويكمن ذكر القلم في هذه السورة انطلاقاً من مدى أهميته في حياة الإنسان كوسيلة للعلم أو أداة مساندة، وقد كان أحد أنبياء الله سبحانه وتعالى أول من استخدم القلم وخطّ به موضوع بحثنا اليوم يستقطب كل ما يدور من معلومات حول أول من خط بالقلم.

إدريس عليه السلام

إدريس عليه السلام , سنتحدث بالتفصيل عن إدريس عليه السلام , اهم المعلومات عن إدريس عليه السلام واعماله الكثيره سنتحدث عنها بالتفصيل , وسنتحدث ايضا عن نبوته .

إدريس عليه السلام

يعتبر سيدنا إدريس -عليه السلام- أول إنسان خط بالقلم ودوّن ما نزل عليه من الله تعالى، ويذكر بأن إدريس -عليه السلام- قد امتاز في عصره عمّن عاصروه، فقد كان يتحدّث اثنتين وسبعين لغةّ متداولة بين الناس في عصره، وكانت الحكم في ذلك بأن مكنّه الله من التكلّم بهذا العدد من اللغات حتى يتمكّن من مخاطبة أبناء عصره ويتواصل معهم.

وقد ورد ذكر سيدنا إدريس -عليه السلام- في القرآن الكريم في آيتين كريمتين، قال تعالى:” واذكر في الكتاب إدريس إنه كان صديقاً نبياً، ورفعناه مكاناً علياً”، وهذه آيات من سورة مريم، وهو أحد أنبياء الله تعالى، ويعتبر أول نبيّ على الأرض بعد سيدنا آدم عليه السلام، وتضاربت المعلومات حول مكان ولادته فيقال بأن مسقط رأسه في فلسطين، وفي روايات أخرى يقال بأنه ولد في بابل في العراق، وذكر آخرون بأنه ولد في مصر، وعاصر من عمر سيدنا آدم -عليه السلام- حوالي ثلاثمائة وثماني سنوات.

نبوته

منح الله سبحانه وتعالى سيدنا إدريس -عليه السلام- شرف النبوّة بعد سيدنا آدم -عليه السلام-، فتوّلى أمر دعوة الناس إلى الله تعالى ونهيهم عن الإتيان بما يغضب وجه الله تعالى ومخالفة شريعته، فتبعته جماعة قليلة وخالفه عدد كبير من الناس، فقررّ أن يرحل ومن آمن معه إلى مكان آخر وقد وقع اختياره على مصر، وعندما وقف عند نهر النيل سبّح الله تعالى، وبدأ بدعوة الناس إلى توحيد الله سبحانه وتعالى وإلى مكارم الأخلاق.

أعماله

  • الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى.

  • تنقية النفوس من الحقد وإنقاذها من عذاب الآخرة بأداء الأعمال الصالحة في الدنيا.

  • الحث على الزهد في الحياة الدنيا.

  • الأمر بأداء الفروض كالصلاة والصيام والزكاة.

  • حث على ضرورة التطهّر من الجنابة.

  • أول من علم السياسة المدنية.

  • أول من رسم قواعد التمدين، فأنشئت في عصره مئة وثمانٍ وثمانون مدينة.

  • أول من خط بالقلم.

  • أول من خاط الثياب البيضاء اللون.

للمزيد من الادعيه والاحاديث والشعر والادب والازياء ووصفات الطعام وترددات القنوات زورونا على اكبر موقع فى العالم موقع لحظات .

35

اترك تعليقا

اترك التعليك لتشجيع الكتاب على كتابه كل جديد وحصري اترك تعليقك الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *