هل تجوز قراءة القرآن دون وضوء

هل تجوز قراءة القرآن دون وضوء
بواسطة : shimaa omar + -

هل تجوز قراءة القرآن دون وضوء , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث عن هل تجوز قراءة القرآن دون وضوء , اهم المعلومات عن هل تجوز قراءة القرآن دون وضوء ستجدوها بالتفصيل , هل تجوز قراءة القرآن دون وضوء , فضل قراءة القرآن الكريم , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن فضل قراءة القرآن الكريم , اهم المعلومات عن فضل قراءة القرآن الكريم ,  القرآن الكريم , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن القرآن الكريم , واهم المعلومات عن فضل قراءة القرآن الكريم .

قراءة القرآن الكريم دون وضوء

قراءة القرآن الكريم دون وضوء , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن قراءة القرآن الكريم دون وضوء , اهم المعلومات عن قراءة القرآن الكريم دون وضوء .

قراءة القرآن الكريم دون وضوء

إذا قرأ المسلم القرآن وكان على الحدث الأصغر وليس الأكبر بشرط عدم لمس المصحف فذلك جائز، خاصّةً لغايات التعلّم والتدبّر، فتجوز قراءة القرآن الكريم بإجماع العلماء، إلا أنّ الأفضل أن يكون على طهارة، قال النووي: (أجمع المسلمون على جواز قراءة القرآن للمحدث، والأفضل أن يتطهر لها)، أما عن لمس المصحف فلا يجوز إلا بطهارة بإجماع الأئمة الأربعة، أما كل من الأئمة الحاكم، وحماد، وداود الظاهري فذهبوا إلى جواز الأمر استناداً إلى قوله تعالى: (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ * لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ * تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ).

أمّا إذا كان على الحدث الأكبر وكان الرجل على جنابة فلا يجوز له قراءة القرآن سواء بمسّه أو دون ذلك، ولا يتمّ له الإمر إلا حين يغتسل من الجنابة، والدليل على ذلك الحديث الشريف الوارد عن الرّسول عليه السّلام: (كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لا يحجزُه شيءٌ عن القرآنِ إلا الجنابةُ، وفي روايةٍ إنه لمَّا خرجَ من قضاءِ الحاجةِ قرأ بعضَ القرآنِ، وقال: هذا لمن ليس جنبًا، أما الجنبُ فلا ولا آيةً).

أما ما قيل عن الحائض والنفساء فقد انقسم العلماء إلى قسمي: أحدهم يقول بعدم جواز قراءتهما للقرآن لأنه حدث أكبر، والقسم الآخر قال بجوازه؛ لأن فترة الحيض والنفاس غير دائمة، ولا يُصنّفا من الحدث الأكبر.

للمزيد من ترددات القنوات و القصص والشعر والادب والازياء ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم ووزورونا على موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

33

اترك تعليقا

اترك التعليك لتشجيع الكتاب على كتابه كل جديد وحصري اترك تعليقك الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *