أين يقع نهر ساو فرانسيسكو

أين يقع نهر ساو فرانسيسكو
بواسطة : Saber_ ibrahem + -

يقع نهر ساو فرانسيسكو في البرازيل بشكل كامل وهو أطول نهر يمر بالأراضي البرازيلية، ويحتل المرتبة الرابعة في الطول على مستوى أمريكا الجنوبية. كان يُطلق على نهر ساو فرانسيسكو قديماً نهر أوبارا عند السكّان الأصليّين للمنطقة قبل الاحتلال وللمزيد زورو موقعنا لحظات اكبر موقع في الشرق الواسط والعالم العربي كله

يقع نهر فرانسيسكو في البرازيل

هي أكبر دولةٍ في قارّة أمريكا الجنوبيّة وأمريكا اللاتينيّة، وتحتل المرتبة الخامسة عالمياً من حيث المساحة وعدد السكان، يحيط بها من الشرق المحيط الأطلسي، بينما تتشارك حدودها الشمالية مع كلّ من فنزويلا، وسورينام، ومقاطعة جويانا الفرنسية؛ وتحدها من الغرب كولومبيا وبوليفيا، والبيرو، ومن الجهة الجنوبيّة الغربيّة الأرجنتين وباراغواي ، وتحدها الأوروغواي من الجنوب.

طبيعة أراضيها

تتنوّع طبيعة الأراضي في البرازيل فنرى السلاسل الجبليّة في الجهات الشمالية مع الحدود مع فنزويلا وجويانا، كما تسود السهول وبعض المرتفعات المنخفضة في جنوب البلاد، وتمرّ من خلال أراضيها عدّة أنهار وهي البارانا، والنهر الأسود، وساو فرانسيسكو، وشينجو، والريو نيجرو، ولكن أطولها هو نهر الأمازون.

نهر ساو فرانسيسكو

يقع نهر ساو فرانسيسكو في البرازيل بشكلٍ كامل وهو أطول نهر يمر بالأراضي البرازيلية، ويحتل المرتبة الرابعة في الطول على مستوى أمريكا الجنوبية.

لقد تم اكتشاف نهر ساو فرانسيسكو على يد المكتشف الأوروبي أميريجو فيسبوتشي الذي اكتشف فلورنسا عام ١٥٠١م، وقد قام بتسميته على اسم سانت فرانسيس الأسيزي.

سبب تسميه نهر ساو فرانسيسكو

كان يُطلق على نهر ساو فرانسيسكو قديماً نهر أوبارا عند السكّان الأصليّين للمنطقة قبل الاحتلال، كما يُطلق عليه اسم فيلهو شيكو ومعناه فرانك القديم، وقد أطلق عليه البرازيليون نهر التكامل الوطني بسبب توحيده لعدة أقاليم ومناخات في دولة البرازيل.

منبع نهر ساو فرانسيسكو

ينبع نهر ساو فرانسيسكو من سلسة جبال كانسترا الواقعة في وسط غرب ولاية ميناس غيرايس، وهو يجري بشكلٍ عام نحو الشمال في هذه المقاطعة، ويستمر في الجريان لمسافة تزيد عن 360000 كم2 ثم يغيِّر اتجاهه باتجاه الشرق ليشكل الحدود الفارقة بين باهيا، والضفة الغربية، وولاية بيرنامكو، والأجواس في الضفة الشرقية، ثم يستمر بالجريان حتى يصب في المحيط الأطلنطي.

اهميه نهر ساو فرانسيسكو

لقد كانت القوارب في نهر ساو فرانسيسكو تسير بسهولةٍ في النهر إلا أنّه بعد بناء سدّ سوبر أدينهو في باهيا أصبح من الصعوبة مرور القوارب وذلك بسبب الموجات والتيارات الكبيرة التي نشأت مع بناء هذا السد.

استغل البرازيليون الطاقة المائية للنهر فتم توليد الطاقة الكهربائية منها عبر بناء السدود ومحطات توليد الطاقة على ضفافه.
يحتل النهر مكانة مرموقة في الفلوكلور البرازيلي، حيث تقام فيه الكثير من الاحتفالات القائمة على الخرافات القديمة الّتي تتحدث عن وجود الأرواح الشريرة.

وللمزيد زورو موقعنا لحظات اكبر موقع في الشرق الواسطو العالم العربي كله ونتمني ان نكون قد اعجبناكم

50

اترك تعليقا

اترك التعليك لتشجيع الكتاب على كتابه كل جديد وحصري اترك تعليقك الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *