عيد النصر في روسيا

عيد النصر في روسيا
بواسطة : Hend + -

تعرفو من موقع لحظات اهم المعلومات  عن (روسيا)وعيد النصر فيها .. روسيا تعرف رسميّاً باسم روسيا الاتحاديّة، وعاصمتها هي مدينة موسكو، وتقع جغرافياً في الجهة الشمالية من قارّة أوراسيا، وتعتبر من أكبر الدول في العالم ♥♥

عيد النصر على النازية

عيد النصر على النازية تحيي روسيا يوم 9 مايو/آيار من كل عام ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية. ويقام عرض عسكري في الساحة الحمراء في موسكو.

وهو عيد وطني تحتفل فيه روسيا وعدد من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق باستسلام ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية. وقع هذا الاستسلام في مساء 8 مايو، 1945 (9 مايو بتوقيت موسكو)، وقد سبق هذا الاستسلام استسلاما آخرا وقعته القيادة الألمانية مع الحلفاء. أعلنت حكومة الاتحاد السوفيتي عن استسلام ألمانيا في 9 مايو، بعد أن تم الاحتفال بهذا الاستسلام في برلين. وأصبح يوم 9 مايو من كل عام يوما يحتفل به الاتحاد السوفيتي، ومن بعده روسيا بالانتصار على ألمانيا النازية.
طابع بريد سوفيتي للعام 1945 بمناسبة الاحتفال بيوم النصر

وشارك فيه خلال الذكرة الخامسة والستين عام 2010 للمرة الأولى جنود من دول حلف شمال الأطلسي. ومر نحو عشرة آلاف جندي روسي في الساحة الحمراء إلى جانب نحو ألف عسكري من 13 بلد، بينها فرنسا وبريطانيا وبولندا والولايات المتحدة. وهي المرة الأولى التي تشارك فيها دول أعضاء في الحلف، الذي لا زالت ترى فيه روسيا تهديداً لأمنها.

وتألف العرض من قسمين، الأول «تاريخي» والثاني «معاصر»، وشارك فيه نحو 160 من المعدات الثقيلة. وتابع المشاهدون في الجزء الأول مرور نماذج من دبابات تي ـ 34 الشهيرة، التي لعبت دوراً أساسياً في المعارك بين السوفيات والنازيين. أما في الجزء الثاني، مرت معدات حديثة بينها صواريخ «توبول» و«اسكندر» العملاقة وطائرا «سوخوي 27» و«ميغ 29». وسيغلق المجال الجوي فوق موسكو لمدة ساعة ليتاح لعشرات الطائرات من الاستعراض في الساحة الحمراء (أ ف ب)والمروحيات بالمشاركة في العرض.

عيد النصر في روسيا

هو عيد النصر على النازية الذي حدث في العام 1945م في اليوم الثامن من شهر مايو، وفي اليوم التاسع من مايو أعلنت حكومة الاتّحاد السوفيتي عن استسلام ألمانيا، وفي كل عام في اليوم التاسع من شهر مايو تحتفل روسيا وتحيي ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية حيث يقام عرض عسكري في الساحة الحمراء الواقعة في مدينة موسكو.

يتكون العرض الأساسي العسكري في كل احتفال من قسمين؛ العرض الأول تاريخي، والعرض الثاني معاصر، ويشارك في العرض حوالي مئة وستون آلة عسكرية من المعدات الثقيلة، ويعرض في العرض التاريخيّ دبابات تي-34 الشهيرة، وفي العرض المعاصر الصواريخ مثل صواريخ توبول وصواريخ اسكندر، والطائرات مثل طائرة ميغ 29 وطائرة سوخوي 27.

في العام 1945م احتفل الروسيّون بمناسبة الانتصار على ألمانيا بإقامة حفل ضخم وكبير في الساحة الحمراء وقامت بالاستعراض العسكريّ بمشاركة ألف وستمئة آلة من الآليات الحربية، والممثلين العسكريين عن الجبهات الاثنتي عشرة الذين شاركوا في دحر القوات النازية، وفي العام 1965م أقيم الاستعراض العسكري الثاني لإحياء ذكرى النصر بمرور عشرين عاماً، وفي العام 1985م أقيم الاستعراض العسكري الثالث لمرور أربعون عام على النصر، وفي العام 1995م أقيم الاستعراض الرابع لذكرى النصر بمرور خمسين عاماً، كما أنّه في العام نفسه أصدر مرسوم رئاسيّ يقضي بإقامة العروض العسكرية في كل عام.

في العام 2008م أستعرض لأوّل مرّة المعدات الحربيّة الثقيلة التي شاركت في الحفل، وفي العام 2015م احتفلت روسيا بذكرى مرور سبعون عاماً على عيد النصر الذي أبرز ما جاء فيه: مشاركة ستّة عشرة ألف وخمسمئة عسكري ومئتا آلة من الآليات الحربية ومئة وخمسون مروحية وطائرة حربية، وذلك شارك في الحفل العسكريين الأجانب الذين مثلو عن جيوش الدول الصديقة لها ومن هذه الدول: أذربيجان، وأرمينيا، والصين، والهند، وصربيا، وطاجيكستان، وكازاخستان، وقرغيزيا، ومنغوليا، وبيلاروس، وحضر الحفل المحاربون القدامى الذين شاركوا في الحرب الوطنية العظمى، وعشرون رئيساً من رؤساء الدول.

أسباب العدوان على مصر :

  1. وقعت مصر مع الاتحاد السوفيتي اتفاقية لتزويد مصر بكل الأسلحة المتقدمة وذلك لتقوية القوات المسلحة المصرية وردع القوة الإسرائيلية، وقد جاءت هذه الاتفاقية بعد رفض دول الغرب أن تزود مصر بأي أسلحة وتقدمة، لأنها ترى في ذلك تهديد لوجود دولة إسرائيل.
  2. تقديم مصر الدعم لثورة الجزائر التي قامت ضد الاحتلال الفرنسي، وذلك كان سبب في غضب فرنسا وشنها الهجوم على مصر.
  3. أعلان الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر قرار تأميم الشركة العالمية لقناة السويس في 26 يوليو 1957 ميلادية، وبهذا التأميم تم سحب انجلترا من المتربحين من قناة السويس، ولهذا كانت بريطانيا طرف في هذا العدوان.
50

اترك تعليقا

اترك التعليك لتشجيع الكتاب على كتابه كل جديد وحصري اترك تعليقك الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *