تاريخ عيد الجيش السوري

تاريخ عيد الجيش السوري
بواسطة : Hend + -

عيد الجيش السوري. يعتبر التاريخ الرسمي لعيد الجيش العربي السوري هو الأوّل من آب، حيث تم تأسيس هذا الجيش في عام ألفٍ وتسعمئةٍ وستة وأربعين، وهو نفس التاريخ لاستلام الحكومتين السوريّة واللبنانيّة للقوات المسلحة من السلطات الفرنسيّة إضافةً إلى كلّ ما يتعلّق بإدارتها. بعد تأسيس الجيش العربي السوري♥♥

الجيش السوري

الجيش العربي السوري أو القوات المسلحة السورية هو الجيش الرسمي النظامي العامل في الجمهورية العربية السورية، والخاضع للقائد الأعلى للقوات المسلحة والجيش وهو رئيس الدولة نفسه الفريق بشار الأسد.

تعتبر الخدمة العسكرية إلزامية في الدولة لكل ذكر غير وحيد لوالديه بعد إتمامه الثامنة عشرة من عمره، ومدة الخدمة تبلغ ثمانية عشر شهرا تبدأ منذ لحظة اصطحاب المكلفين من جميع المناطق التجنيدية إلى المعسكرات، وتنتهي تلك الفترة في اليوم الأول من الشهر التالي لانقضاء الفترة.

أما المكلفين بالخدمة والذين لم يحالفهم الحظ في النجاح في الصف الخامس من المرحلة الدراسية الأساسية وما دون، فإن فترة خدمتهم الإلزامية في الجيش تبلغ واحدا وعشرين شهرا.

عيد الجيش السوري

يعتبر التاريخ الرسمي لعيد الجيش العربي السوري هو الأول من آب، حيث تم تأسيس هذا الجيش في عام ألف وتسعمئة وستة وأربعين، وهو نفس التاريخ لاستلام الحكومتين السورية واللبنانية للقوات المسلحة من السلطات الفرنسية إضافة إلى كل ما يتعلق بإدارتها.

بعد تأسيس الجيش العربي السوري شارك في حرب عام ألف وتسعمئة وثمانية وأربعين، ومن المعروف عن سوريا بأنها حتى يومنا هذا لا تعترف بالكيان الصهيوني المتمثل بدولة إسرائيل.

من إنجازات الجيش السوري هو الانتصار الكبير الذي حققه على الجيش الإسرائيلي عام ألف وتسعمئة وثلاثة وسبعين في حرب تشرين التحريرية، بعد أن قامت قوات الجيش بشن هجمات جوية صاعقة على تمركز القوات الإسرائيلية في الجولان المحتل، والتي أدت إلى تقدم الجيش السوري إلى عمق هضبة الجولان، وتشتت الجيش الإسرائيلي، وتمكن الجيش السوري خلالها من استعادة المرصد الاستراتيجي الواقع على جبل الشيخ، لكنها تراجعت بعد ذلك لعدد من الما هى اسباب من أهمها التدخل الأميركي ودعم الجيش الإسرائيلي وإمداده بكافة المساعدات.

المنازعات الدولية

منذ عام 1948، نشأت دولة إسرائيل على أرض فلسطين، وشارك الجيش السوري في حرب 1948. حتى اليوم، سوريا لا تعترف بدولة إسرائيل. ومنذ عام 1967 وجزء من مرتفعات هضبة الجولان المحتلة في جنوب غرب سوريا تقع تحت الاحتلال الإسرائيلي. استعادت سورية جزء من هضبة الجولان في حرب 1973، أُنشأ خط وقف إطلاق النار في الجولان مع عدد قليل جداً من الحوادث عبر هذا الخط. كما أن لواء إسكندرون تابع للأراضي السورية وتحت الاحتلال التركي لكن لم ينشأ صراع مسلح بين البلدين حول هذه القضية.

حقق الجيش السوري انتصارا كبيرا على الجيش الإسرائيلي في حرب تشرين التحريرية 1973 حيث قامت القوات السورية بشن هجمات جوية صاعقة على تمركز العدو في الجولان أدت إلى تشتيت الجيش الإسرائيلي وتقدمت القوات السورية في عمق هضبة الجولان واستعادت المرصد الاستراتيجي على جبل الشيخ وتراجعت بعد ذلك لأسباب عديدة منها تدخل الولايات المتحدة الأمريكية وامداد إسرائيل بكافة المساعدات ولكنها لم تستطع تحرير كامل أرض الجولان حتى اليوم.

52

اترك تعليقا

اترك التعليك لتشجيع الكتاب على كتابه كل جديد وحصري اترك تعليقك الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *