جسر ماجديبورغ المائي في ألمانيا”

جسر ماجديبورغ المائي في ألمانيا”
بواسطة : aya ebrahim + -

هو عبارة عن قناة ملاحية مرفوعة كبيرة تقع وسط ألمانيا، فوق مجرى نهر الألب عند ضواحي مدينة ماغديبورغ بالقرب من العاصمة برلين. ويربط الجسر بين قناتي الألب ونقدم لكم من موقعنا “لحظات”8 295 - جسر ماجديبورغ المائي في ألمانيا"

 

جسر ماغديبورغ المائي (بالألمانية: Kanalbrücke Magdeburg) “هاڤل” و”ميتلاند” ليسمح عبور سفن الشحن. وهي أطول قناة للملاحة في العالم، بطول إجمالي 918 مترًا منها 690 مترًا على الأرض و228 مترًا فوق الماء. يتضمن هيكله 24,000 طن من الفولاذ و68,000 متر مكعب من الخرسانة، ويبلغ عمق المياه على متنه 4.25 مترًا.

كانت قناتي الألب “هاڤل” و”ميتلاند” متصلتين بممر مائي قديم تمر من خلاله السفن عبر نهر الألب لمسافة 12كم، وكان لهذا الممر مشكلة مزعجة وهي إنخفاض منسوب المياه في النهر، ما كان يتطلب حوضًا لرفع وخفض السفن عند إنتقالها من وإلى النهر، حيث كانت هذه العملية تطلب وقتًا وجهدًا كبيرًا، لذا بحث المهندسون عن طرق أخرى لربط القناتين ببعضها فكانت الفكرة هي جسر يمر فوق نهر الألب
التاريخ[]

هذا المشروع ليس حديثًا بل يعود تاريخه على الأقل إلى بداية القرن 20، في عام 1905م بدأ العمل على “قناة ميتلاند” في حين استمر العمل بالمشروع كله حتى 1942م، حيث توقف بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية وقرار تقسيم ألمانيا، حيث لم تستأنف حكومة ألمانيا الشرقية العمل بالمشروع لأن التجارة بين الشرق والغرب آنذاك لم تكن ذات أهمية في إطار الحرب الباردة. بعد إعادة توحيد ألمانيا، استأنف العمل في 1997م، وفي عام 2003م اكتمل بناء الجسر وتم افتتاحه لمرور السفن. بلغت تكلفة الجسر إلى ما يقارب 130 مليون يورو، وأما التكلفة الإجمالية للمشروع (تقاطع الممر المائي) فقدرت بما يزيد عن 500 مليون يورو

عن جمال جسرالمائي

ليست صورة فوتوشوب، لكنه جسر ماغديبورغ المائي والذي يقع في ألمانيا، ويعد هذا الجسر من أغرب الجسور في العالم لأنه مصمم لعبور السفن فوق نهر الألب، يبلغ طول هذا الممر 918 مترًا وعرضه 43 مترًا ويربط بين قناتيّ هافل وميتيلاند في ألمانيا. بدأ المهندسون التفكير في إنشاء هذا الممر عندما كانت قناتا هافل وميتيلاند متصلتين بممر مائي قديم تمر من عليه السفن، وكانت المشكلة في هذا الممر انخفاض منسوب المياه، وهو ما يتطلب حوضًا لرفع وخفض السفن عند انتقالها، وكانت هذه العملية تتطلب وقتًا وجهدًا كبيرًا، لذلك بحث المهندسون عن فكرة هذا الممر.[SecondImage] يعتبر هذا الممر ليس حديثًا، فبدأ العمل في تصميمه في ثلاثينيات القرن الماضي، ثم توقف بعد ذلك بسبب الحرب العالمية الثانية، ثم عاد العمل به مرة أخرى عام 1997 ليكتمل بناؤه ويتم افتتاحه لمرور السفن بعد 6 سنوات في عام 2003. وكلَّف هذا الجسر الدولة 727 مليون دولار واحتاج حوض القناة لـ24.000 طن من الفولاذ و68.000 متر مكعب من الأسمنت، ليتم إنشاء هذا الإنجاز الهندسي، ويحمل هذا الجسر 134 ألف طن من الماء ليكون قادرًا على رفع السفن الكبيرة.

جسر مائي مدهش يمر فوق نهر في ألمانيا!

فما تشاهدونه في الأعلى هو صورة حقيقية لجسر ماجديبورغ المائي في ألمانيا، وهو أحد أغرب جسور العالم لأنه مصمم لعبور السفن فوق نهر ألب في ألمانيا!
يبلغ طول هذا الممر المائي 918 متر وعرضه 43 متر، ويربط بين قناتي ألب ـ هافل وميتيلاند في ألمانيا.

كانت قناتي ألب ـ هافل وميتيلاند متصلتين بممر مائي قديم تمر من خلاله السفن عبر نهر ألب لمسافة 12 كيلومتر، وكان لهذا الممر مشكلة مزعجة هي انخفاض منسوب المياه في نهر ألب ما كان يتطلب حوضاً لرفع وخفض السفن عند انتقالها من وإلى نهر ألب، وكانت هذه العملية تطلب وقتاً وجهداً كبيرين لذا بحث المهندسون عن طرق أخرى لربط القناتين مع بعض فكانت الفكرة هي جسر يمر فوق النهر!!

المثير أن المشروع ليس حديثاً بل بدأ العمل فيه في ثلاثينات القرن الماضي، ثم توقف بسبب الحرب العالمية الثانية وبعدها بسبب تقسيم ألمانيا حتى عاد العمل فيه عام 1997، ليكتمل بناؤه ويتم افتتاحه لمرور السفن بعد 6 سنوات في عام 2003.

تكلف الجسر الذي نشاهده في الصور 727 مليون دولار واحتاج حوض القناة لـ 24,000 طن من الفولاذ و68,000 متر مكعب من الأسمنت. ولتتخيلوا حجم هذا الإنجاز الهندسي تصوروا أن هذا الجسر يحمل 134 ألف طن من الماء ليكون قادراً على رفع السفن الكبيرة!!

من كان يتخيل أن بالإمكان إنشاء جسر لعبور السفن فوق الماء!
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”magdeburg water bridge23 450x338 - جسر ماجديبورغ المائي في ألمانيا"

صور عن الجسر المائي في المانيا

7 314 - جسر ماجديبورغ المائي في ألمانيا" 8 296 - جسر ماجديبورغ المائي في ألمانيا" 23 75 - جسر ماجديبورغ المائي في ألمانيا" images 227 - جسر ماجديبورغ المائي في ألمانيا" magdeburg water bridge626 450x341 - جسر ماجديبورغ المائي في ألمانيا"

55

اترك تعليقا

اترك التعليك لتشجيع الكتاب على كتابه كل جديد وحصري اترك تعليقك الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *