طريقة عمل موالح ليبية

طريقة عمل موالح ليبية
بواسطة : شيماء العميري + -

طريقة عمل موالح ليبية سنقدم لكم اسهل وافضل طريقة عمل موالح ليبية تتنوع الأطباق والأطعمة في المطبخ الليبي وتتشابه بشكل كبير مع المطبخ الإيطالي طريقة عمل موالح ليبية اسهل طريقة لعمل الموالح ليبية افضل طريقة لعمل موالح ليبية علي موقع لحظات

المطبخ الليبي

تتنوّع الأطباق والأطعمة في المطبخ الليبيّ، وتتشابه بشكلٍ كبير مع المطبخ الإيطالي حيث إنّها تتضمن الباستا، والمأكولات البحرية، والبيتزا، كما يشتهر المطبخ الليبي بتحضير العديد من المعجنات، التي تُعدّ بطرقٍ متعددة، ومكوّنات مختلفة، إذ إنّ لكلٍ منها مذاقها المميز، وفي هذا المقال سوف نذكر طرق مختلفة لتحضير الموالح الليبية. المريشة الليبية

إعداد الموالح الليبية

المكونات
كوبان ونصف من دقيق القمح (الطحين).
نصف كوب من الزيت النباتي مثل: زيت الذرة، أو زيت البذور، أو دوّار الشمس.
خمس ملاعق كبيرة من زيت الزّيتون.
ملعقة صغيرة من البيكنج باودر.
رشة من الملح.
رشة من الفلفل الأسود المطحون.
ثلاثة صدور من الدّجاج منزوعة العظم.
ملعقتان صغيرتان من البهارات المشكلة.
كوبٌ من الجبن الكريمي cream cheese. كوبٌ من أوراق البقدونس الخضراء المفرومة.
حبةُ بصلٍ متوسطة الحجم.
أربع بيضات كبيرة.
حبةُ طماطم كبيرة.
حبةُ فليفلة خضراء حلوة متوسّطة الحجم.
ملعقةٌ كبيرةٌ من السمسم.
كميةٌ مناسبة من الماء لسلق الدّجاج.

طريقة التحضير

أضف صدور الدّجاج إلى قدرٍ كبيرٍ، وأضف كميّةً من الماء كافية لغمرِ قطع الدّجاج بالكامل، ثمّ ضع القدر على نارِ متوسطةٍ حتى يبدأ بالغليان، ثمّ ضع البهارات المشكلة واتركها على نارٍ هادئة لمدةِ ساعة حتى ينضج الدّجاج تماماً، ثمّ أبعده عن النار واتركه جانباً.
نخِّل الطحين من خلال الغربال حتى تتخلّص من أية تكتلاتٍ غير مرغوبٍ فيها، ثمّ ضعه في وعاءٍ كبيرٍ وأضف إليه رشة من الملح، وملعقة صغيرة من البيكنج باودر، وقلّب المكونات معاً بشكلٍ جيد.
أضف الزّيت النباتي إلى الوعاء وقلّبه مع المكونات الأخرى حتى تتشكل عجينة متماسكة، ويمكنك إضافة ملعقةٍ صغيرةٍ من الماء إليها إذا دعت الحاجة.
غطّ العجينة واتركها جانباً حتى ترتاح لمدةِ عشرين إلى ثلاثين دقيقة. قطّع حبةَ الفليفلة الخضراء، وحبة الطماطم، وحبة البصل إلى شرائحَ رقيقة، وافرم أوراق البقدونس الخضراء فرماً ناعماً، وأخرج صدورَ الدّجاج من القدر وقطّعها إلى شرائح رقيقة، أو مكعّباتٍ صغيرةٍ حسب الرّغبة.
ضع قطع الدّجاج في قدرٍ آخر، ثمّ أحضر قطعاً من أوراق الألمنيوم (القصدير)، واثنها على شكلِ كوبٍ صغيرٍ وضع فيها ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، وتأكّد أنه لا يسيل منها إلى الدّجاج، ثم أوقد النّار في قطعةٍ صغيرةٍ من الفحم حتى يبدأ لونها بالتغير، ثم ضع كوبَ القصدير في القدرِ الذي يحتوي الدّجاج وضع قطعةَ الفحم الساخنةِ فيه، وستجد أنّ الدّخان بدأ يخرج منها مباشرة، غطّ القدر واتركه لمدة خمس دقائق حتى يكتسب الدّجاج نكهةً مدخنةً لذيذة.
أزل كوب القصدير بحرص حتى لا تسكب الزيت الذي فيه، وتخلّص منه، واحفظ الدّجاج جانباً.
ضع البصل في مقلاةٍ وضعها على نارٍ متوسطة، وأضف رشةً من الملح وملعقتين من زيت الزّيتون، وقلّب شرائح البصل لعدة دقائق حتى تتحمّر وتصبح ذهبيّةً إلى بنيةَ اللون، ثمّ أبعدها عن النّار.
افرد العجينة في صينيةٍ بحجمٍ مُناسب، ويمكنك دهن الصينية بالزّيت أولاً إذا لم تكن غير قابلةٍ للاتصاق.
أضف الجبنة الكريميّة فوق العجينة، وافردها بطبقةٍ متساوية، ثمّ أضف البقدونس المفروم، ووزّعه بالتّساوي.
أضف البصل والدّجاج، وأضف فوقها شرائحَ الطماطم والفليفلة الخضراء، ورشةً من الملح، ورشةً من الفلفل الأسود المطحون.
اخفق البيض في وعاءٍ صغيرٍ وأضف إليه رشةً من الملح، ثمّ اسكبه فوق باقي المكونات.
أضف بذور السمسم في النّهاية ووزّعها بالتساوي فوق الصينية.
أدخل الصينيّة إلى الفرن على درجة حرارة 180 درجة، حتى تنضج العجينة من الأسفل، ثم من الأعلى حتى ينضج البيض ويكتسب لوناً ذهبياً من الأعلى.
أخرجها من الفرن وقدّمها ساخنة كطبقٍ رئيسي.

91

اترك تعليقا

اترك التعليك لتشجيع الكتاب على كتابه كل جديد وحصري اترك تعليقك الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *